دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.77ريال
يورو 4.03ريال

8 عادات صحية تساعد في إبطاء الشيخوخة

22/08/2024 الساعة 21:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت دراسة جديدة أن بعض العادات المرتبطة بنمط الحياة، مثل الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني "الكافي"، قد تبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية.

وخلصت الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، إلى أن الأشخاص الذين أعطوا الأولوية لـ”ثمانية سلوكيات صحية للقلب”، يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويشير العمر البيولوجي للشخص إلى حالة جسده وصحته، وليس إلى المدة التي عاشها، وفق ما ذكره موقع “هيلث”، المتخصص في أخبار الصحة والتغذية.

شيخوخة متسارعة

ويوصف الشخص الذي يكون عمره البيولوجي أعلى من عمره الزمني، بأنه يعاني من بالشيخوخة المتسارعة، وقد يكون أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية معينة، بما في ذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية، لكن الدراسة أظهرت أن تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه المخاطر.

ووفق الدراسة، فإنه توجد 8 عادات صحية يمكن أن تساعد في إبطاء الشيخوخة البيولوجية؛ وهي: تناول الطعام بشكل أفضل، وزيادة النشاط البدني، والإقلاع عن التدخين، والنوم الكافي، والتحكم في الوزن، والتحكم في الكوليسترول، والتحكم في نسبة السكر بالدم، والتحكم في ضغط الدم.

وقال الدكتور جيانتاو ما، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ المساعد في كلية فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس الأمريكية، إن هذه العادات "هي المفتاح للحد من خطورة الأمراض" المتعلقة بالشيخوخة البيولوجية.

تتبع أمراض القلب

وخلال الدراسة، قام جيانتاو ما وفريقه بتحليل بيانات مأخوذة من أكثر من 5600 مشارك مسجلين في دراسة فرامنغهام للقلب، وهي دراسة لتتبع أمراض القلب يتم إجراؤها على سكان مدينة فرامنغهام بولاية ماساتشوستس، بدأت منذ عام 1948، وما زالت مستمرة، وهي الآن في الجيل الثالث من المشاركين.

وتمت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 11 إلى 14 عاما، وقام الباحثون بتوثيق حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الوفاة لأي سبب.

وأثبتت النتائج، التي تم التوصل إليها، أن "نمط الحياة" يمكن أن يؤثر على العمر البيولوجي للشخص، ومن ثم يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى الوفاة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo