دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

افتتاح معرض "السماء فوق غزة متخيلة" في جاليري المرخية

17/09/2024 الساعة 21:48 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتح جاليري المرخية مساء اليوم بمطافئ مقر الفنانين، معرض الفن التشكيلي لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تحت عنوان "السماء فوق غزة متخيلة"، بحضور سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة المدينة الإعلامية، وسعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، وسعادة السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وعدد من مديري القطاعات والإدارات في الهلال الأحمر القطري، وكوكبة من الفنانين المشاركين في المعرض.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى السابع من نوفمبر المقبل بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري أعمال 54 فنانا من قطر وفلسطين ودول عربية عدة، يستلهمون في أعمالهم القضية الفلسطينية، ومقاومة أهلها ضد العدوان الإسرائيلي والتدمير والتهجير.

وقال أنس قطيط، المنسق الفني في "جاليري المرخية" في تصريح له إن المعرض يأتي في إطار دعم القضية الفلسطينية، من خلال مبادرة تجمع مبدعي الوطن العربي وتوجه جهودهم لخدمة قضية العرب المركزية، مشيرا إلى تخصيص جزء من عائدات المعرض لدعم أهل غزة.GXstgaNWUAACvoW.jfifونوه بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري وجهوده في الإعداد والتنظيم، وكذلك بجهود الفنانين المشاركين في المعرض والذين تتنوع أعمالهم المشاركة بين فنون الرسم والتلوين والفن التركيبي والنحت، ويغلب على الأعمال التي استقبلها الجاليري اللوحات الفنية، لكل فنان لوحة واحدة ما عدا البعض المشارك بأعمال نحتية من البرونز والخشب والحجر.

وقال الفنان التشكيلي سلمان المالك في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إنه يشارك في هذا المعرض النوعي والاستثنائي لأنه يحكي قصة ما يحدث في غزة، حيث يجب علينا كفنانين أن نساهم في هذه القضية، معبرا عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض خصوصا أنه يجمع كوكبة من الفنانين التشكيليين المميزين من الوطن العربي، داعيا الجمهور إلى زيارة المعرض والاطلاع عليه.

من جهته، قال الفنان التشكيلي إسماعيل الرفاعي إن المعرض بلوحاته ومنحوتاته المتنوعة ومدارسه المختلفة يظهر كفاح الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل حقه المشروع في استعادة أرضه والدفاع عن حقوقه في البقاء وفي الوجود.

بدوره أكد الفنان التشكيلي عمار داوود أن المعرض مساهمة نبيلة وضرورية لمؤازرة أناس لهم الحق في الحرية والحياة الكريمة، مشيرا إلى أن لغة الفن تتجاوز الأسوار والجغرافيا وحدودها.

والفنانون المشاركون من قطر هم ابتسام الصفار، هنادي الدرويش، سلمان المالك، يوسف أحمد، إلى جانب فنانين من الجزائر،البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان ، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، اليمن.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo