دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

دراسة: حرمان الأم من النوم يهدد صحة المولود

27/09/2024 الساعة 17:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة حديثة لباحثين من جامعة آنهوي الطبية في الصين، أن النساء الحوامل اللواتي لا يحصلن على قسط كاف من النوم هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي، وأكثر عرضة لخطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ومرض السكري الحملي، كما يكون هؤلاء الأطفال أبطأ في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والحركية والإدراكية أو الكلامية.

ولمعرفة نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات النوم من 7059 ثنائيا من الأمهات والأطفال من ثلاثة مستشفيات مختلفة في الصين، كما قاموا بفحص الأطفال بحثا عن تأخيرات النمو من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات وحللوا العلاقة بين مدة نوم الأم وخطر تأخر النمو العصبي، وقاموا بتقييم دور مستويات الببتيد سي في مصل دم الحبل السري، والتي تعد مؤشرا ثابتا لإفراز الإنسولين لدى الجنين.

وقال الدكتور بينج تشو المؤلف الرئيسي للدراسة: "تسلط هذه الدراسة الضوء على ضرورة إدارة صحة النوم أثناء الحمل، من خلال تسليط الضوء على العلاقة بين نوم الأم أثناء الحمل ونمو الأعصاب لدى الأطفال، وتعمل دراستنا على تمكين الأسر من المعرفة التي يمكن أن تشكل عادات حمل أكثر صحة وتساهم في رفاهية الجيل القادم. وقد يؤدي تحسين عادات النوم أثناء الحمل إلى منع أو تقليل خطر حدوث مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال".

وأضاف تشو: "الصحة قبل الولادة مهمة ليست فقط للأم الحامل ولكن أيضا لصحة الطفل الذي لم يولد بعد على المدى الطويل".

وأشار إلى وجود ارتباط بين قلة النوم أثناء الحمل وزيادة خطر الإصابة بمشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي وقدراتهم على التعلم.

يذكر أن قلة النوم تعرف بعدد ساعات أقل من سبع ساعات في الليلة، وقد تواجه المرأة الحامل صعوبة في النوم بسبب التغيرات الهرمونية، وعدم الراحة أثناء الحمل، وعوامل أخرى، وأفادت التقارير بأن ما يقارب 40% من النساء الحوامل يعانين من قلة النوم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo