دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.76ريال
يورو 3.98ريال

فيما يعد تحولاً كبيرًا في استخدام المياه

إثيوبيا: اتفاقية الإطار التعاوني لنهر النيل "دخلت حيز التفيذ"

15/10/2024 الساعة 17:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد وزير المياه والطاقة الإثيوبي، المهندس هابتامو إيتيفا، اليوم الثلاثاء، عن تحول كبير مرتقب في استخدام مياه النيل، وأعلن مزيدا من التفاصيل بشأن هذا الملف.

وقال إيتيفا إن "اتفاقية الإطار التعاوني لنهر النيل ستحدث تحولا كبيرا نحو استخدام موارد المياه، مشيرا إلى أنها بمثابة العمود الفقري الذي يمكن الاعتماد عليه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

وتابع: "اتفاقية الإطار التعاوني لنهر النيل، دخلت حيز التنفيذ رسميا ابتداء من الأحد الماضي، وستمكننا من إنشاء لجنة حوض نهر النيل".

ووجّه وزير المياه الإثيوبي رسالة تهنئة إلى الشعب الإثيوبي وحكومات وشعوب دول حوض النيل على ما وصفه بـ"الإنجاز التاريخي" الناجح.

وقال إن "جميع القوانين التي كانت موجودة في السابق، بحوض النيل لم تكن شاملة"، مشيرا إلى أنها "تجاهلت مواطني دول المنبع بما في ذلك إثيوبيا".

وتابع: "نعتقد أن هناك ظلما في كيفية استخدام النيل، وخاصة من جانب إخواننا من دول المصب ونحث جميع دول الحوض على الانضمام إلى الاتفاقية وتنفيذ مبادئها بأمانة".

وأردف هابتامو إيتيفا: "لجنة حوض نهر النيل ستعمل بشكل مستقل لدعم التنمية بجميع أنحاء حوض النيل ولتسهيل تنفيذ المشاريع من المنبع إلى المصب".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo