وقعت المدينة الإعلامية قطر وبنك قطر للتنمية، اتفاقية تعاون تهدف إلى دعم ريادة الأعمال في القطاع الإعلامي، ورعاية المواهب الإبداعية، وتوسيع آفاق الاستثمار في الشركات الناشئة.
وذكرت المدينة الإعلامية في بيان لها اليوم السبت، أن توقيع الاتفاقية جرى على هامش فعاليات "منتدى قطر الاقتصادي 2025" الذي عقد على مدار ثلاثة أيام، بالتعاون مع "بلومبرغ"، حيث تهدف إلى وضع إطار شامل لتعزيز الاقتصاد الإعلامي والإبداعي في البلاد من خلال ستة مجالات استراتيجية.
وتشمل أبرز محاور الاتفاقية إطلاق برنامج تسريع مشترك بالتعاون مع مركز المشاريع الإبداعية والثقافية "سكيل7" التابع لبنك قطر للتنمية، والذي سيقدم دعما عمليا للشركات الناشئة عبر ورش عمل، دورات تدريبية متقدمة، مسابقات ابتكار "هاكاثون"، وفعاليات ترويجية تسلط الضوء على المشاريع الواعدة وتربطها بكبار المستثمرين ورواد القطاع.
كما تنص الاتفاقية على انضمام المدينة الإعلامية قطر إلى برنامج "مجتمع المواهب الريادية" التابع لبنك قطر للتنمية، والذي يركز على جذب ودعم الكفاءات الإبداعية، ودفع عجلة النمو داخل قطر وخارجها، إضافة إلى الترويج لبرنامج "ابدأ من قطر" الاستثماري المخصص للشركات الناشئة.
وأكد المهندس جاسم محمد الخوري، الرئيس التنفيذي للمدينة الإعلامية قطر، أن أكثر من 60 بالمئة من الشركات المرخصة لدى المدينة هي شركات ناشئة، مشيرا إلى أن التعاون مع بنك قطر للتنمية يعد خطوة طبيعية في مسيرة بناء ثقافة ريادة أعمال إعلامية حيوية في الدولة.
وبين الخوري، أن الاتفاقية صممت لتسريع نمو شركاتنا المرخصة، ومن خلال دمج منصاتنا الاستراتيجية مع خبرات بنك قطر للتنمية، ونمهد الطريق أمام إنتاج محتوى إبداعي يُسهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
من جهته، أوضح السيد عبد الرحمن بن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، أن الاتفاقية تعبّر عن التقاء الرؤى نحو تمكين الجيل الجديد من المستثمرين في المجال الإعلامي، ودعم مسيرة بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وأضاف السويدي أن الشراكة تمهد لإطلاق أول برنامج تسريع نمو مخصص لشركات الإعلام في قطر، تحت إشراف مركز "سكيل7"، مع التركيز على الابتكار وتوفير منصة استثمارية للشركات الإعلامية الناشئة، وتعزيز حضورها على المستويين الإقليمي والدولي.
وتواصل المدينة الإعلامية قطر، بصفتها شريكا رسميا في المنتدى، بناء شراكات استراتيجية تُسهم في تطوير القطاع الإعلامي، بما يدعم أهداف الدولة في التحول نحو اقتصاد معرفي متنوع ومستدام.