أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات خدمة مخصصة لتلقي وتسوية شكاوى المستهلكين في قطاع الخدمات البريدية، وذلك استنادا إلى أحكام قانون تنظيم الخدمات البريدية رقم (15) لسنة 2023، وسياسة حماية المستهلك لقطاع البريد، بالإضافة إلى اللائحة التنظيمية لحماية المستهلك في قطاع البريد.
وتمكن الخدمة الجديدة المستهلك من تقديم شكواه مباشرة إلى هيئة تنظيم الاتصالات، في حال عدم التوصل إلى حل مرض مع مقدم الخدمات البريدية، أو عند رفض مقدم الخدمة استقبال الشكوى دون أسباب مقبولة.
وتلزم اللائحة التنظيمية لحماية المستهلك في قطاع البريد مقدمي الخدمات المرخص لهم باتباع إجراءات محددة لتسوية الشكاوى خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام، أما بالنسبة للمستهلكين من ذوي الإعاقة المسجلين لدى الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، فيجب ألا تتجاوز فترة التسوية ثمانية أيام عمل، وفي حال عدم الرد ضمن هذه المهلة، يحق للمستهلك التقدم بشكوى إلى الهيئة، التي تتولى دراسة الشكوى واتخاذ القرار المناسب، ضمن آلية تنظيمية تضمن العدالة والشفافية.
وقالت السيدة أمل سالم الهناوي مدير إدارة شؤون المستهلكين في هيئة تنظيم الاتصالات في تصريح صحفي اليوم، إن إطلاق خدمة تلقي شكاوى الخدمات البريدية يمثل محطة تنظيمية بارزة وخطوة محورية ضمن خارطة الطريق التي وضعتها الهيئة لتنظيم قطاع الخدمات البريدية كما تجسد هذه الخطوة التزام الهيئة بتفعيل أدواتها التنظيمية لحماية المستهلك، وتعزيز الشفافية وجودة الخدمات، وتعزيز بيئة تنافسية وعادلة.
وأشارت إلى أن هذا الإجراء يأتي انسجاما مع استراتيجية هيئة تنظيم الاتصالات الرامية إلى تطوير بيئة تنظيمية فعالة تعزز الجودة والامتثال، وتدعم التحول الرقمي والتنوع الاقتصادي، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
يمكن لمستهلكي الخدمات البريدية تقديم شكواهم عبر قنوات متعددة تشمل الخط الساخن لهيئة تنظيم الاتصالات (103) ومن خلال الموقع الإلكتروني أو الحسابات الرسمية للهيئة على منصات التواصل الاجتماعي كما تم تخصيص رقم هاتف للاتصال من خارج دولة قطر أو التواصل عبر تطبيق "أرسل".