دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

اكتشاف عقار جديد لعلاج أمراض القلب

31/07/2023 الساعة 14:01 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء من معهد الفيزياء الحيوية النظرية والتجريبية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، آلية استخدام مضادات أكسدة طبيعية مستخلصة من الطحالب الحمراء للوقاية وعلاج أمراض القلب.

وأشار المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم العالي الروسية، إلى أن العلماء اختبروا بنجاح عقار "أستاكزانتين" المستخلص من الطحالب الحمراء، وتمكن هذا المضاد الطبيعي للأكسدة أن يساعد على حماية مكون مهم من مكونات الخلية "الميتوكوندريا" التي يمكن استخدامها كعلاج إضافي لأمراض القلب.

وقالت يوليا بابورينا، كبيرة الباحثين في مختبر التنظيم الدوائي للمقاومة الخلوية: "لقد حددنا البروتينات التي تغير مكوناتها في الميتوكوندريا قلب الجرذان والتي تعاني من قصور القلب، واكتشفنا أن بروتين "البروهيبتين" يغير محتواه أثناء الإجهاد التأكسدي، وأعاد استخدام "الأستاكزانتين" مستوى البروتين في الميتوكوندريا إلى ما كان عليه".

وأضافت: "غالبا ما يلاحظ ضعف الميتوكوندريا في حالة أمراض القلب، ما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الأدينوسين الثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو مادة تعمل بمثابة ناقل للطاقة في الخلية، لذلك لحماية القلب من المهم للغاية حماية الميتوكوندريا.

وأوضحت بابورينا أن هذا العقار يزيد من محتوى بروتين "البروهيبتين"، الذي بدوره يعزز اندماج غشاء الميتوكوندريا الخارجي، مع تحسين الحالة الوظيفية للميتوكوندريا، وتشير آلية العمل الوقائي "للأستاكزانتين" إلى استخدامه للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها.

يذكر أن قصور القلب هو ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم، ويعتبر قصور القلب حالة مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين، وعادة ما يأتي هذا القصور نتيجة تلف أو إصابة في القلب ناجمة عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم.

ويعد قصور القلب مشكلة صحية طويلة الأمد وعادة ما تزداد سوءا مع مرور الوقت، ومن المهم أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحته ونوعية ونمط حياته.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo