دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

خبيرة أمريكية تضع "روشتة" للغذاء الصحي المتوازن في رمضان

12/03/2024 الساعة 11:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان أمرًا ضروريًا للحفاظ على نشاط الجسم للصلاة وغيرها من الممارسات طوال اليوم، كما أنه بمثابة فرصة عظيمة لاستعادة النشاط الدائم القائم على التغذية الصحية.

وفي هذا الشأن، تشارك اختصاصية التغذية الأمريكية رهف البوشي، في حديثها إلى النسخة الإنجليزية من شبكة CNN الإخبارية، أفكارها حول كيفية تناول الطعام الصحي والبقاء رطبًا أثناء الصيام.

أفضل طريقة للإفطار

تقول البوشي إن الإفطار على التمر والماء هو أفضل خيار، فإلى جانب أنه مستحب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور"، فالتمر أيضا مصدر رائع للسكر المنشط سريعًا، وهو ما تريده عندما تكون صائمًا أثناء النهار.

كما أن التمور تحتوي على بعض الألياف، وعندما تقرنها بمصدر بروتين مثل بعض المكسرات، يمكن أن يمنع ذلك ارتفاعًا حادًا في نسبة السكر في الدم، وهناك أيضا بعض الخيارات مثل زبدة الجوز أو اللوز أو الجوز، لكن لا تنصح البوشي بتناول 10 تمرات، بل واحدة أو اثنتين فقط.

وعند الإفطار في مغرب شهر رمضان، عليك أن تضبط نفسك ولا تقفز إلى تناول وجبتك الرئيسية، خذ بضع دقائق لأداء صلاتك ثم عد لتناول الطعام، واستمع إلى إشارات الجوع والشبع لديك وتأكد بنفسك من أنك تأكل ببطء وتمضغ الطعام وتستمتع به.

وجبة الإفطار.. ماذا يجب أن تتضمنه؟

عندما تقوم بإعداد وجبتك، تأكد من حصولك على الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات الغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية، فذلك يساعدك على تحقيق التوازن بين العناصر الغذائية الكبيرة لديك، وتلبية احتياجاتك من الطاقة ومجموعات الطعام ذات الحجم الجزئي.

تصور طبقك وقسمه إلى نصفين، يجب أن يكون نصف طبقك من الخضار غير النشوية أو السلطة، ثم ينبغي أن يكون ربع طبقك من الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، مثل الكينوا أو البطاطس، ويمكن إضافة الفواكه، أما الربع الأخير من طبقك فهو مخصص للبروتين، أي الدجاج ولحم البقر واللحوم الأخرى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo