دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

سجلت انخفاضًا في صافي الربح بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات

"بلدنا" تفصح عن نتائجها المالية لسنة 2022

16/03/2023 الساعة 23:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أفصحت شركة "بلدنا"، في بيان اليوم الخميس، عن نتائجها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وكشفت أن إجمالي الإيرادات بلغ 986 مليون ريال قطري، بنسبة نمو بلغت 28٪ نمو على أساس سنوي، مقارنة بـ 773 مليون ريال في العام السابق.

وسجلت الأرباح الصافية للشركة انخفاضًا ملحوظا، إذ حققت صافي ربح بلغ 81 مليون ريال قطري في 2022، مقابل 134 مليون ريال صافي الربح عن السنة السابقة 2021، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف الحيوانية والمواد الخام ومواد التعبئة والتغليف والوقود والخدمات اللوجستية وتكلفة التمويل، مما أثر سلبًا على النتائج المالية للشركة وعلى الأرباح المفترض توزيعها على المساهمين، وذلك على الرغم من نمو الإيرادات بنسبة 28% مقارنة بالعام السابق.

ورغم ارتفاع تكاليف المدخلات، حافظت الشركة على أسعار معظم المنتجات، التي لا تزال ثابتة، بينما أعلنت أنه يتم حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لدراسة حلول متعددة للحد من آثار ارتفاع تكاليف الإنتاج على ربحيتها.

زيادة حجم المبيعات

وفي ظل ذلك، وبغرض الحد من تأثير الزيادة في تكاليف المدخلات، ومن خلال تنفيذ خطط الإدارة للمبادرات الجديدة للاستفادة من تحسن ديناميكيات السوق خلال فترة كأس العالم فيفا-قطر 2022، تمكنت بلدنا من زيادة حجم المبيعات عبر كل من قطاع التجزئة، وقطاع الفنادق والمطاعم والكافتيريا، ما أدى إلى زيادة حجم المبيعات لكافة فئات المنتجات، كما تمكنت الشركة من تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية من خلال تقليل الفاقد في المبيعات وإدارة المصروفات العامة.

WhatsApp Image 2023-03-16 at 10.32.51 PM.jpeg
وتُقيّم "بلدنا" باستمرار الفرص المتاحة لتعزيز محفظة منتجاتها، من خلال تطوير وتقديم منتجات جديدة مبتكرة، كما تمكنت خلال 2022، من تقديم عدد من المنتجات الجديدة.

وكجزء من خطط الشركة لزيادة النمو في السوق المحلية، أعلنت "بلدنا" أن بناء مصنع الحليب المبخر "يسير بشكل جيد"، وهو الآن في مراحله النهائية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية والتجهيزات مع نهاية الربع الأول من 2023، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج التجاري في بداية الربع الثاني من العام نفسه.

استكشاف فرص استثمارية جديدة

وأشار البيان إلى سعي "بلدنا"، كجزء من إستراتيجيتها للتنويع، إلى البحث عن فرص استثمارية جديدة وتقييمها محلياً وخارجياً، ومن المتوقع أن يحقق الاستحواذ الأخير على 75% من شركة "إي لايف ديتيرجنت فاكتوري" (مصنع معالجة المنظفات القطري) مزيدا من الإيرادات للشركة في عام 2023.

وتعد الشراكات وفرص التوسع الدولي أساسية للنمو طويل الأجل ومجال تركيز للشركة، إذ يتم تقييم الفرص المتاحة في السوق المحلي والخارجي على أساس كل فرصة على حدة، حيث أن هناك عدد من دراسات الجدوى قيد العمل حالياً.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من مبادرة الشركة لتعزيز الكفاءات التشغيلية، ودعم الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، واليقين من سلاسل الإمداد وجودة الأعلاف، تدرس بلدنا عدة خيارات تتعلق بمشاريع تكاملية من المتوقع أن تضيف قيمة تراكمية للشركة.

كما يظل التركيز الاستراتيجي للشركة على خلق قيمة للمساهمين وزيادة تعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في دولة قطر، من خلال تقديم منتجات فائقة الجودة، وتوسيع محفظة المنتجات، والتركيز على الكفاءة عبر سلسلة القيمة بأكملها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo